posterPage-01
Page-02

مقدمة
ضمن برامج أكاديمية الحكمة العقلية على الصعيد الفكري والثقافي، ورعايتها لجميع شرائح المجتمع، تم تأسيس قسم خاص بالخطباء والمبلغين، لما يحملونه من دور كبير في تثقيف الأمة والحفاظ على هويتها، وأنّهم المتحدث الأوسع شعبية في الوسط الجماهيري، فلا بد من الاهتمام بهم ودعمهم فكريا وثقافيا؛ ليكونوا على مستوى المسؤولية الكبيرة الملقاة على عاتقهم، فبادرت الأكاديمية لتأسيس قسم التبليغ عام 2012 م. وقد تكفّل القسم برسم برامج علمية وثقافية فكرية على شكل ندوات وورش ودورات مكثفة للأخوة الخطباء، ثم تم تأسيس معهد سيد الشهداء× لرعاية وتربية الخطباء والمبلغين عام 2014م.

التعريف
معهد سيد الشهداء (ع)، هو مؤسسة تعليمية تخصّصية في مجال العلوم والفنون التي تنفع في الخطابة بشكل عام، والخطابة الحسينية بشكل خاص.

الأهداف
– بناء الخطيب بناءاً خطابياً معاصراً، مستفيداً من كافة العلوم العقلية، والمعارف الدينية والإنسانية.
– المساهمة في كل ما من شأنه رفع مستوى الخطيب.
– خلق إطار للحوار البناء بين جمهور الخطباء؛ بغية الوصول لوحدة في التشخيص، وتعدد مميز في المعالجة للحالات التي تهدد مجتمعاتنا الإسلامية.
– ترسيخ قيم الممارسة الأخلاقية بين الخطباء.
– تطوير الإمكانيات الذاتية للخطباء.
– المساهمة في التنمية المستمرة للخطباء عبر عقد ورشات بما يهمهم.
– ضمان جدية وجودة البرامج والأنشطة المزاولة في معهد سيد الشهداء×.
– مساعدتهم على بلورة شخصيتهم وتمكينهم من الوسائل الكفيلة بتنمية مؤهلاتهم.
– خلق جوّ ملائم لتبادل الخبرات والتجارب بين مختلف الشباب وربط الاتصال فيما بينهم بغية تبادل الآراء والاحتكاك بالعالم الواسع.
– رفد المجتمع بخطباء رساليين وقادة ميدانيين.

برنامج المعهد
يتضمن مجموعة متكاملة من العلوم والفنون والنشاطات، بحيث تجعل من الخطيب قائداً ميدانياً قادراً على إدارة المجتمع، من خلال:
1. البرنامج الدراسي العلمي، ويشمل عدة مواد حوزوية كُتِبت خصيصاً للخطيب: (المنطق ـ مناهج التفكير ـ الرؤية الكونية ـ العقائد من روايات أهل البيت^ ـ الفقه ـ التاريخ ـ التفسير ـ نهج البلاغة ـ النظام السياسي ـ النظام الأخلاقي).
2. البرنامج الدراسي الفني للخطيب، ويشمل: الأطوار ـ إعداد المحاضرة ـ طبقات الصوت والمقامات ـ كيفية قراءة مجلس كامل.
3. الندوات العلمية الفكرية المتنوعة، والتي تفتح آفاق الحوار والنقاش البناء.
4. الورشات والتي تشمل الناحية العملية التطبيقية لكافة العلوم والفنون المعاصرة، من قبيل: فن الإلقاء ـ فن التواصل والعلاقات العامة ـ البرمجة اللغوية ـ القراءة السريعة ـ فن الإدارة ـ الاستراتيجية ـ علم النفس ـ علم الاجتماع ـ علم التربية ـ طريقة البحث السريع والناجح على الحاسوب وشبكة الأنترنت ـ العلاقات العائلية ـ فن الرصد (رصد المشاكل الاجتماعية والفكرية والأخلاقية في المجتمع) لمعالجتها أثناء تواجده في المنطقة.
5. كما توجد برامج اجتماعية وتربوية وإعلامية أخرى تساعد الخطيب في حركته التبليغية والجماهيرية.

ملاحظة:
1. الدوام في المعهد يكون على ثلاث مراحل، بحيث تكون كلّ مرحلة فصلاً دراسياً (أربعة أشهر).
2. مدة الدوام ثلاثة أيام في الأسبوع، في كل يوم ثلاث ساعات.
3. هناك زيارات ميدانية لبعض المكتبات التخصصية والعامة، ليمارس الخطيب البحث فيها عمليا.