ما هو معنى الشيء؟ وما فرقه عن الموجود؟ وهل كل غير موجود ليس بشيء؟ | أكاديمية الحكمة العقلية
التصنیف: حکمة نظریة, عقلیّات
التاریخ: 1 فبراير, 2014
المشاهدات: 8٬759
الطباعة
إرسل لصدیقك
الکاتب: أبونصر الفارابي
ملاحظات:

معنى مفهوم الشيء

والشيء قد يقال على كلّ ما له ماهيّة ما كيف كان، كان خارج النفس أو كان متصوّرا على أيّ جهة كان، منقسمة أو غير منقسمة، فإنّا إذا قلنا «هذا شي‏ء» فإنّا نعني به ما له ماهيّة ما.

الفرق بين مفهوم الشيء ومفهوم الوجود والعلاقة بينهما

ثم إنّ الموجود إنّما يقال على ما له ماهيّة خارج النفس ولا يقال على ماهيّة متصوّرة فقط، فبهذا يكون الشيء أعمّ من الموجود، كما أن الموجود يقال على القضيّة الصادقة، والشيء لا يقال عليها، فإنّا لا نقول «هذه القضيّة شي‏ء» ونحن نعني بقولنا شيء أنّها صادقة، بل إنّما نعني أنّ لها ماهيّة ما، ونقول «زيد موجود عادلا» ولا نقول «زيد شي‏ء عادلا».

والمحال يقال عليه «إنّه شي‏ء» ولا يقال عليه «إنّه موجود». فالشيء إذن يقال على كثير مما يقال عليه الموجود وعلى أمور لا يقال عليها الموجود، وكذلك الموجود يقال على كثير مما يقال عليه الشيء وعلى ما لا يقال عليه الشيء.

في معنى “ليس بشيء” والفرق بينه وبين “غير موجود”

و«ليس بشيء» يعنى به ما ليست له ماهيّة أصلا لا خارج النفس ولا في النفس، وهذا المعنى هو الذي فهم برمانيدس من «غير الموجود»، فقال «وكلّ ما هو غير موجود فليس بشيء»، فإنّه أخذ «الموجود» على أنّه يقال بتواطؤ وأخذ «غير الموجود» على أنّه يدلّ على ما لا ماهيّة له أصلا ولا بوجه من الوجوه، فلذلك حكم عليه أنّه ليس بشيء، فكان الذي ينتج عن هذا القول أنّ ما سوى الموجود ليس بشيء، وأنّه لا ماهيّة له أصلا، فأبطل بذلك كثرة الموجودات وجعل الموجود واحدا فقط. وأمّا هو فإنّه أنتج من أوّل الأمر «فالموجود إذن واحد».

فهذه معاني ما يقال عليه الشيء.

مع تعديل المسؤول العلمي للموقع


  1. علي - الخميس, 20 فبراير 2014 في الساعة 9:45 م

    يذكر صدر المتألهين ان الشيء و الوجود متساوقان ، بمعنى انا كل شيء و طل موجود فهو شيء من حيث هو موجود و هو موجود من حيث هو شيء ، و لكن مفهوم الشيء و الموجود اما ان يكونا مترادفان او يكونا متساويان اما التساوق فمحال و كيف يمكن للذهن ان ينتزع معنين لمصداق واحد من حيثية واحدة .


займ на картукредит онлайн