قسم التبليغ يقيم ندوته الرابعة تحت شعار دور العلوم العقلية في تطوير وفاعلية الخطاب الحسيني | أكاديمية الحكمة العقلية
التصنیف: الأخبار
التاریخ: 26 نوفمبر, 2013
المشاهدات: 1٬294
الطباعة
إرسل لصدیقك
بقلم: السید محمود الهاشمي

بحضور عدد من خطباء المنبر الحسيني، أقام قسم التبليغ في أكاديمية الحكمة العقلية يوم الثلاثاء الماضي 16شعبان 1434/ 25 حزیران 2013، ندوته الرابعة تحت عنوان “الخطاب الديني وضرورات المرحلة”.

وافتتحت الندوة بقراءة آيات من الذكر الحكيم تلاها القارئ الاستاذ هاني العبادي، بعدها تحدث الخطيب الحسيني والباحث في الحوزة العلمية السيد محمد الشوكي عن مقومات الخطيب الناجح، ودعا السيد الشوكي إلى تجديد الخطاب الديني من أجل الإنسجام مع الواقع، مشيراً إلى ضرورة وجود خطاب وسطي.

ولفت السيد الشوكي إلى ضرورة أن يلاحظ الخطيب واقع المجتمع ومناقشة مشاكلهم، مطالباً بأن “لا يبقى الخطيب معلبا حتى لا يبتعد عن هموم الأمة”. وأعرب سماحته عن أسفه لعدم وجود مؤسسات تعتني بالخطباء لمعرفة مشاكل البلدان التي يتوافد عليها الخطباء، داعياً المؤسسات المعنية إلى مساعدة الخطباء في توفير إحصائيات عن تلك المجتمعات فيما يتعلق بمشاكلهم الاجتماعية والثقافية وغيرها.

كما طالب السيد الشوكي في كلمته الخطباء بمراعاة سلم الاولويات في طرح المواضيع التي تلامس واقع المجتمع والإبتعاد عن خطابات الترف الفكري.

بدوره أشار رئيس أكاديمية الحكمة العقلية، سماحة الشيخ الدكتور ايمن المصري، في كلمته إلى المقومات العلمية والثقافية للخطباء، مشدداً على ضرورة أن يكون الخطاب عصري ويعيش هموم الناس.

وأكد الشيخ المصري على ضرورة طرح المواضيع التي تعنى بالقيم المعنوية والإنسانية وضرورة إبعاد المنبر عن القضايا المادية، موضحاً أن الخطاب الصحيح سيوفر النخبة الصالحة في المجتمع التي تستطيع ان تقف بوجه الغزو الثقافي المستورد من الغرب.

وطالب رئيس اكاديمية الحكمة العقلية الخطباء بضرورة  التركيز على بناء القدوة الصالحة وإحياء القيم المعرفية. وفي ختام الندوة اجاب الاستاذان لمحاضران على اسئلة الحضور الكتبية والشفهية.



займ на картукредит онлайн