التصنیف: الأخبار
التاریخ: 25 يناير, 2014
المشاهدات: 1٬961
الطباعة
إرسل لصدیقك
بقلم: السید محمود الهاشمي

أقام قسم التبليغ في أكاديمية الحكمة العقلية مساء الخميس 23/1/2014 ندوته العلمية الخامسة تحت عنوان “التنمية الثقافية الفكرية عند الخطيب والمجتمع”، بحضور عدد من طلاب الحوزة العلمية والأكاديميين.

وقد أشار في بداية الندوة، سماحة الشيخ محمود السيف الأستاذ في الحوزة العلمية في كلمته إلى ضوابط وطرق المطالعة والقراءة لتحصيل الثقافة والفكر، مبيناً أن حركة الفكر المطلوبة هي ما يرتبط بحركة العقل التي ترتبط بأسرار الكون والحياة.

وبين الشيخ محمود السيف الأساليب والطرق الناجحة في تعميق التنمية الثقافية الفكرية، مضيفاً ” لابد للإنسان ان يكون له رقيب أو قدوة في حياته ليكون هذه القدوة يأخذ بعقله إلى بحر الأمان في ظل الغزو الثقافي الذي تشهده الأمة”.

من جانبه، تطرق رئيس أكاديمية الحكمة العقلية الشيخ الدكتور ايمن المصري إلى مرتكزات التنمية الثقافية الفكرية والثقافة الصالحة، مبيناً ان “الثقافة هي القوى المحركة للإنسان التي توجه سلوكه وتتحكم في تصرفاته داخل المجتمع” مضيفاً “الثقافة تلعب دوراً خطيراً في تحديد مصير المجتمع وهي التي توجه دفة المجتمع ومصيره ومساره في الدنيا والآخرة”.

وقال الشيخ الدكتور ايمن المصري أن “المجتمع الغربي نجح مؤخرا في غزو المجتمعات الإسلامية في فرض الثقافة المادية الغربية من أجل الهيمنة السياسية والاجتماعية على أمتنا”، مؤكداً أن الغزو الثقافي هدفه هو أن تصبح الأمة مهيأة للاحتلال السياسي والتبعية وذلك معلول للتعبية الثقافية والفكرية. كما أشار سماحته إلى الثقافة الصالحة، قائلاً “أن الثقافة الصالحة هي التي تحقق كمال الانسان”.