قسم التبليغ يقيم ندوة حول واقع الخطاب الديني المعاصر وضرورة تجديده | أكاديمية الحكمة العقلية
التصنیف: الأخبار
التاریخ: 26 نوفمبر, 2013
المشاهدات: 1٬259
الطباعة
إرسل لصدیقك
بقلم: السید محمود الهاشمي

نظم قسم التبليغ في أكاديمية الحكمة العقلية ندوة بعنوان “واقع الخطاب الديني المعاصر وهم التأصيل”، ضمن سلسلة الندوات التي يقيمها القسم حول “دور العلوم العقلية في تطوير وفاعلية الخطاب الحسيني”، وذلك بحضور عدد من الخطباء والمثقفين.

وبدأت الندوة بتلاوة آيات من الذكر الحكيم تلاها القارئ هاني العبادي.

وبدأ خطيب المنبر الحسيني، سماحة الشيخ علي الشجاعي، كلمته التي كانت بعنوان “ايجابيات وسلبيات الخطاب الديني المعاصر”. وشدد سماحته على ضرورة إبعاد المنبر الحسيني عن الفئوية والحزبية، داعياً في الوقت نفسه إلى أن يكون الخطاب الديني شاملاً لكل فئات المجتمع بمختلف توجهاتهم الفكرية والثقافية.

كما دعا الشيخ علي الشجاعي إلى إيصال الخطاب الديني إلى أبعد نقطة في العالم، مضيفاً أن من أهم إيجابيات الخطاب الديني هو “إيصال تعاليم مدرسة أهل البيت (ع) إلى أقصى نقطة في العالم”.

وأوضح الشيخ الشجاعي أن “عدم تبني الخطيب رأي جهة معينة على المنبر يمّثل نقطةً إيجابية في نجاح الخطاب الديني”.

من جانبه، أكد رئيس أكاديمية الحكمة العقلية، الشيخ الدكتور أيمن المصري، في كلمته،  على إبراز أهمية الخطاب الديني في بناء الفكر النير وترسيخ السلوك القويم، مشيرا إلى الجهود المبذولة في هذا الإطار بغية مواكبته لحركة المجتمع.

كما شدد الدكتور أيمن المصري على ضرورة أن يتطرق الخطاب الديني إلى مختلف المواضيع اللصيقة بشواغل الناس واهتماماتهم. وقال الدكتور المصري أن على الخطيب أن لا يخالف ما استنبطه العقل البرهاني، معللاً ذلك بأن كل ما خالفه فهو باطل.

كما دعا الدكتور المصري خطباء المنبر إلى الإبتعاد عن القضايا التي تقع خارج حدوده وقدرته، مبيناً أن المنهج العقلي يعطي العمق العلمي للخطيب في مواجهة البدع والخرافات التي تعاني منها الأمة.

وحذر رئيس الأكاديمية من استغلال وسائل الإعلام والسياسيين الانتهازيين لبعض الخطباء من أجل ملأ الساحة بهم لترويج أفكارهم، مؤكداً على ضرورة أن يدرس الخطيب العلوم العقلية لكي تتوفر لديه رؤية كونية صحيحة.

وانتهت الندوة بطرح العديد من الافكار ووجهات النظر من قبل عدد من المشاركين والحاضرين، كما تم طرح الاسئلة والمداخلات التي اجاب عنها الخطيب الشيخ علي الشجاعي ورئيس الأكاديمية الشيخ الدكتور أيمن المصري.



займ на картукредит онлайн