التصنیف: الأخبار
التاریخ: 9 مايو, 2018
المشاهدات: 653
الطباعة
إرسل لصدیقك
بقلم: ahmad

أقامت مؤسسة أكاديمية الحكمة العقلية، مساء الثلاثاء في 8 من آيار 2018، أمسية بعنوان “الدولة المدنية … قراءة في مرجعية المفهوم والمأزق المعرفي”، حاضر فيها مدير الأكاديمية الشيخ الدكتور عدنان هاشم الحسيني.
وبدأ الشيخ الحسيني حديثه عن أصول مفهوم المجتمع المدني، مبيناً أن “مصطلح مفهوم الدولة المدنية، المقصود به المجتمع المدني، ولا وجود لهذا المصطلح في قاموس العلوم السياسية، وإنما مصطلح إعلامي وليس أكاديمي”.

وأشار إلى الأصول اللغوية والتاريخية لمفهوم المجتمع المدني، وقال أن هذا المفهوم “المجتمع المدني” انطلق منذ عصر الاغريق في كتابات إفلاطون وأرسطو طاليس في كتابيهما الجمهورية والسياسة.
وتابع مدير الأكاديمية أنه “يوجد في كتابات الفارابي في كتابييه السياسة المدنية وآراء أهل المدينة الفاضلة لمصطلح المجتمع المدني كما استخدمه جل الفلاسفة الإسلاميين”.

وبين الشيخ الدكتور عدنان الحسيني إن “المفهوم أنطلق بعد ذلك من خلال كتابات أهل الفكر الغربيين منذ عصر النهضة في القرن الخامس عشر ميلادي، ولا سيما مفكري نظريات العقد الإجتماعي الذين حاولوا أن ينظروا لمسألة شرعية السلطة ومكانة المجتمع تجاه الحاكم، ثم شاع استخدامه منذ القرن الثامن عشر ميلادي وحتى التاسع عشر، ثم بعد ذلك انطلق خلال العقدين الأخيرين من القرن العشرين إلى اليوم”.

ونبه إلى أن “المصطلح عاش حياتين الأولى تكمن في تنظير الفلاسفة المذكورين له (افلاطون وأرسطو …)، والثانية بدأت منذ عصر ما يسمى بالتنوير”، لافتاً إلى أن “العراق الجديد بعد التغير وبحسب التوصيف الاكاديمي فانه ذو نظام علماني بالإضافة الى توافر المجتمع المدني.

وتخلل الندوة مداخلات من قبل أساتذة الحوزة العلمية بمدينة قم المقدسة بالإضافة إلى أساتذة الجامعات العراقية الذين كانوا مشاركين في الأمسية.