حوار الأكاديمية مع الشيخ الدكتور عدنان الحسيني حول العلمانية | أكاديمية الحكمة العقلية
التصنیف: الأخبار
التاریخ: 6 فبراير, 2017
المشاهدات: 755
الطباعة
إرسل لصدیقك
بقلم: ahmad

أجرى مدير الموقع الالكتروني لمؤسسة أكاديمية الحكمة العقلية، حواراً مع الشيخ الدكتور عدنان الحسيني مدير المؤسسة حول موضوع العلمانية.

وأكد الدكتور الحسيني في مستهل الحوار على أن العلمانية عبارة عن مشروع لمنظومة حياة الإنسان تخضع في جميع أبعادها للعامل المادي دون دخالة العامل الديني، مشيراً إلى أن “العلمانية تهدف إلى جعل الإنسان هو مركز الإهتمام، ومن ثم تأليه الإنسان بنحو ما”.

وأشار إلى أن أصحاب مشروع العلمانية “حاولوا أن يوهموا الناس أنهم يقصدون من العلمانية النسبة إلى العلم، وفي الواقع هم يقصدون العالم اي عالم الطبيعة”.

وعن حديثه عن ظهور العلمانية وأسبابها، أوضح الشيخ الدكتور عدنان الحسيني إن “العلمانية ظهرت في عصر ما يسمى (عصر النهضة) في أوروبا نتيجة لعدة عوامل، وأهم عامل معلن هو انها رد فعل ازاء الكنيسة كفكر وعمل اذ اتهموها بانها العامل الاساس في التخلف والظلم ومساندة الاستبداد السياسي والاقتصادي”.

 

وينشر موقع أكاديمية الحكمة العقلية نص الحوار

 

ماهي العلمانية ؟

باختصار شديد يمكن القول ان العلمانية مشروع لمنظومة حياة للانسان تخضع في جميع ابعادها السياسية والاجتماعية والاقتصادية والادارية للعامل المادي دون دخالة العامل الديني. تهدف الى جعل الانسان هو مركز الاهتمام ، ومن ثم تأليه الانسان بنحو ما. وحاولوا ان يوهموا الناس انهم يقصدون من العلمانية النسبة الى العلم، وفي الواقع هم يقصدون العالم اي عالم الطبيعة . واشاعوا كلمة متنورين على اساس انهم ذوي افكار متنورة تقدمية وليست ظلامية متخلفة، وفي الحقيقة هذه نسبة الى ( النوّار ) اي ابليس المخلوق من نار .

 

❓ كيف ظهرت العلمانية وماهي الاسباب في نشوئها؟

✍ العلمانية ظهرت في عصر ما يسمى ( عصر النهضة ) في اوروبا نتيجة لعدة عوامل، وأهم عامل معلن هو انها رد فعل ازاء الكنيسة كفكر وعمل اذ اتهموها بانها العامل الاساس في التخلف والظلم ومساندة الاستبداد السياسي والاقتصادي . الا ان العامل الرئيسي والذي لا يصرح به عادة هو ان العلمانية انتاج ماسوني بامتياز وكرست من اجله جهود كبيرة فكرية ومالية حتى ادى الى قبل الفكر الاجتماعي في اوروبا وليس هذا بالشئ الذي حدث مصادفة .

 

❓ ماهي معالم الفكر العلماني؟

✍ يتميز الفكر العلماني :

➖ بأنه على طرفي نقيض من الدين، والهجوم على المقولات الدينية، وتجنب الخوض في مجال الخالقية والالوهية والمبدا والمعاد، واسدال الستار على تاريخ الانبياء، والتعامل مع الحياة وكأنه لم يكن انبياء في التاريخ .

➖التركيز على سعادة الانسان المادية من رفاهية العيش وانعاش الجوانب الحسية والغريزية، وتحويل ثقافة اللذة الحسية الى فلسفة اضحت تنظّر لحقوق الانسان بهذا الاتجاه .

➖اعتماد المنهج التجريبي الحسي في نظرية المعرفة واصبح مصطلح العلم لديهم مساوق للتجربة فحسب .

➖تبني النسبية المعرفية في مجال الفكر والاخلاق والعلم، والحساسية الشديدة تجاه المنهج البرهاني في كل مجال .

 

❓ماهو النظام السياسي العلماني وبماذا يختلف عن النظام السياسي الالهي؟

✍ من نافل القول ان العلمانية نظام شامل يتناول جميع ابعاد الحياة ومنها البعد السياسي . وكان انعكاس العلمنة على الجانب السياسي كارثيا. فتحولت السعادة الانسانية كما تفهمها العلمانية وهي ان يستمتع الانسان في حياته اقصى ما يستطيع من اللذائذ الحيوانية الى سياسة الاستعمار للشعوب لاخرى وتسخيرها ونهب ثرواتها . فاصبحت الامبريالية العلامة البارزة للدول المتبنية للعلمنة .

وبالتالي اصبح النظام السياسي العلماني يتميز بالامبريالية على صعيد العلاقات الدولية، وبالراسمالية على صعيد النظم الاقتصادي في السياسية الداخلية، فصار الفرد هدف الدولة، ورفع كل ما من شانه عرقلة التطور الاقتصادي للفرد ومن هنا استفحلت الطبقية بشكل عنيف في الغرب، واستبدل استبداد الحكام باستبداد طبقة الراسماليين المتنفذين اصحاب رؤوس المال . وصارت الادارة الحكومية لحماية رؤوس الاموال واصحابها .

 

❓ماهي علاقة الفكر العلماني بالدين وهل يمكن أن يكون الشخص المتدين علماني؟

✍ ان الانسان كما هو معروف ينطلق من رؤية كونية واحدة فيكون سلوكه وفقها، ومن غير المستساغ الاعتقاد برؤيتين كونيتين او دينين في وقت واحد.

باعتبار انه طالب للحق، فاذا اعتقد ان الحق في العقيدة الفلانية بلوازمها ومتطلباتها، فغيرها يكون باطل حتما، والا وقع في اجتماع المتناقضيين راسا . وقضية ان يكون الانسان متدينا بما يتطلبه التدين من عقيدة وسلوك، وفي نفس الوقت يختار العلمانية بما هي ذلك المنهج المعروف، فهذا غير ممكن ثبوتا واثباتا . واذا قال احد بالتبعيض بين الاثنين، نجيبه بانه لم يعمل بما يقتضية كلا النظامين، وعادة نسمع بان فلان في سلوكه العبادي وفق الدين وفي سلوكه السياسي وفق العلمانية، فهو خرق لكلا النظامين اذ لا يقبل الاسلام بالتبعيض في شريعته وتعاليمه ومنظومته الفكرية والعملية .

 

❓ماهي السلبيات المترتبة على الفكر العلماني في حياة الانسان؟                                    

✍ اهم سلبيات المنهج العلماني هي انه يمسخ الانسان ويحوله الى هجين فكري يعيش في سجن المادة والحس، او بالاحرى الى آلة صمّاء مستهلكة للطعام والشراب فحسب، بعيدا عن السماء والمعاني الروحية السامية، ساقط في وهدة الانسداد الروحي والقيمي . وبعبارة اخرى محبوس في دائرة التراب والطين.



займ на картукредит онлайн