الشيخ سعيدي: مشروع أكاديمية الحكمة العقلية حضاري ويواكب العصر | أكاديمية الحكمة العقلية
التصنیف: الأخبار
التاریخ: 26 نوفمبر, 2013
المشاهدات: 656
الطباعة
إرسل لصدیقك
بقلم: السید محمود الهاشمي

استقبل رئيس أكاديمية الحكمة العقلية الشيخ الدكتور ايمن المصري بمقر الأكاديمية سماحة الشيخ سعيدي مدير مكتب آية الله الشيخ محمد مهدي الآصفي في النجف الاشرف وبحث معه الأوضاع الثقافية والفكرية في العراق.

وأكد سماحة الشيخ أيمن المصري أن مشروعنا ينطلق لإحياء المنهج العقلي على المستوى المعرفي. مبيناً أن الصراع القائم هو في الفكر الإيديولوجي باختلاف مذاهبها السياسية والحقوقية وغيرها.

وقال رئيس أكاديمية الحكمة العقلية إننا لا نتعرض لمسألة الخلاف في أصول الاعتقاد الفكري بين السنة والشيعة. مضيفاً أننا نبحث في المقام الأول وهو “الأدوات المعرفية” التي يعتمدها عليها الإنسان لتشكيل رؤيته كونية صحيحة.

وأضاف الشيخ ايمن المصري إن بحوثنا جاهزة منقحة وتم تدوينها لتشكيل منهج دراسي. مؤكداً على حاكمية المنهج العقلي لتشكيل الرؤية الكونية.

من جانبه، رحب مدير مكتب آية الله الشيخ مهدي الآصفي في النجف الاشرف بمشروع الأكاديمية. معرباً عن دعمه ومساندته لهذه الخطوة التي وصفها بالجديدة والمباركة.

وقال سماحة الشيخ سعيدي “إنه مشروع مبارك نتمنى له أن يكلل بالنجاح ويحقق أهدافه”. مضيفاً أن “هناك فراغ واضح في مجال الاهتمام بالعلوم والمعارف العقلية في الحوزات العلمية ويتطلب الأمر المزيد من الاهتمام”.

وأشار سماحته أن “العقل له دور ريادي في الإسلام حيث أن الإسلام دين العقل ومبادئنا وعقائدنا مبتنية على أسس عقلية”. وأكد الشيخ إن إشاعة الفكر العقلي في المجتمع بصورة عامة يتطلب مثل هذه المشاريع”.

وأوضح الشيخ سعيدي أن “الجيل الحالي من مثقفين وغير مثقفين يطلب منا أن نخاطبه بلغة العقل”. معرباً عن أسفه عن عدم اهتمام المسلمين بالتراث العقلي، قائلاً “بالرغم من التراث العقلي العظيم المتوفر لدى المسلمين إلا أنهم للأسف لا يركنون إلى العقل في العصر الراهن”.

وأضاف إن “أصول المعرفة العقلية هي من صميم تراثنا الإسلامي إلا أننا نستوردها من الآخرين سيما من العالم الغربي”. مشيراً إلى واقع العلوم الإنسانية في العالم الإسلامي ونقاط الضعف والقوة.

وختم سماحته قائلاً “المشكلة في مجال العلوم العقلية هي أننا نتوقف عند النظريات ولا ننتقل إلى مرحلة التطبيق والممارسة العملية”.



займ на картукредит онлайн