التصنیف: الأخبار
التاریخ: 26 نوفمبر, 2013
المشاهدات: 1٬591
الطباعة
إرسل لصدیقك
بقلم: السید محمود الهاشمي

قام الأستاذ الدكتور أيمن المصري رئيس أكاديمية الحكمة العقلية بزيارة إلى العراق شملت إقامة ندوات في الجامعة العراقية وورشات تعليمية ومحاضرات في المراكز الدينية وتسجيل لقاءات حوارية مع فضائيات ولقاءات مع مراجع دينية وشخصيات سياسية وتربوية وأكاديمية.

وقد كانت بداية أعمال السفرة التي شملت محافظات النجف الأشرف؛ والبصرة؛ والقادسية؛ وبغداد؛ مع ندوة في جامعة الكوفة أقامتها كلية التربية بالتعاون مع مؤسسة الكفاءات الجامعية بحضور حشد من الأساتذة وطلاب الجامعة تخللها أسئلة ومشاركات الحضور.

وألقى الدكتور في اليوم ذاته محاضرة في مسجد الهندي بحضور حشد من طلاب الحوزة العلمية تحت عنوان المنهج المعرفي ونقطة الصفر.

وكان للأستاذ الدكتور لقائين منفصلين مع كل من المرجع السيد محمد سعيد الحكيم والمرجع الشيخ بشير النجفي حيث تمّ استقبال الدكتور بحفاوة وترحيب كبيرين. وتداول الدكتور في لقائيه مع المرجعين مختلف القضايا وعرض عليهم مشروع الأكاديمية وأهمية التأسيس لعلم أصول العقائد والنقص الموجود في الحوزة على مستوى المنطق والمعرفة.

واستمع الدكتور الى ملاحظات واقتراحات وتوصيات المرجعين.

ألقى الأستاذ الدكتور أيمن المصري محاضرة في مدرسة الولاية الكبرى في محافظة النجف الأشرف حضرها حشد من أساتذة وطلاب المدرسة وكان للحضور مداخلات وأسئلة أجاب عليها سماحة الدكتور.

ألقى الأستاذ الدكتور أيمن المصري محاضرة في جامعة البصرة كلية الآداب وقسم الترجمة أقامتها الجامعة بالتعاون مع العتبة الحسينية المقدسة تحت عنوان: فلسفة الحرية وحقوق الإنسان.

وأقامت مؤسسة المبلغ الرسالي بالتعاون مع معهد الأمين في محافظة البصرة ندوة علمية حضرها حشد من طلاب الدراسات الدينة والمبلغين والشخصيات الأكاديمية.

والتقى رئيس أكاديمية الحكمة العقلية ضمن برامجه في محافظة البصرة مجموعة من أساتذة جامعة البصرة وطلاب الدراسات الدينية في مقر اقامته بمعهد الأمين وقد تناول اللقاء مجموعة من المسائل الفكرية والاجتماعية الملحة.

وأقامت جامعة البصرة كلية العلوم وبالتعاون مع مؤسسة النخب الأكاديمية ندوة حضرها أساتذة وطلاب الجامعة. وشملت زيارة الدكتور للجامعة جولة برفقة عميد كلية العلوم وبعض التدريسيين على أقسام وقاعات الجامعة ولقاء جمع الدكتور ببعض خريجي الأكاديمية ممن حضروا الندوة.

وأقام مركز الامام الحسن(ع) الثقافي في محافظة الديوانية ندوة بحضور حشد كبير من أهالي المدينة والمبلغين والشخصيات العلمية والأكاديمية. ومن ضمن نشاطات سماحة الدكتور في المحافظة لقاء جمعه بوجهاء المدينة تم خلالها تناول مجموعة من المسائل والقضايا الفكرية.

ألقى الاستاذ الدكتور أيمن المصري كلمة تحت عنوان: الشباب والغزو الثقافي في مقر كشافة الإمام الحسين(ع) في بغداد بحضور حشد من الناشئة المؤمن والرسالي. وقد شهد البرنامج مجموعة من النشاطات والفعاليات الشبابية.

وأقامت حوزة الإمام الصادق(ع) في محافظة بغداد ندوة تحت عنوان: المنهج العقلي وتطور الحوزات العلمية، بكلمة من الأستاذ الدكتور أيمن  المصري، وقد حضرها حشد من أساتذة وطلاب الحوزة.

وأقامت مؤسسة الزينبيات النسوية الثقافية في محافظة بغداد ندوة تحت عنوان: الحصانة الفكرية للمرأة ضمان لرقي وتقدم المجتمع، بكلمة من الأستاذ الدكتور أيمن المصري، وقد حضرها حشد من النساء والأخوات.

وأقامت مؤسسة السبل الواضحة ندوة فكرية بحضور نخبة من المبلغين وبكلمة من الأستاذ الدكتور أيمن المصري تطرقت لسبل تطوير المنبر الحسيني وآليات التبليغ.

وأقامت كلية الإمام الكاظم(ع) قسم العلوم السياسية بالتعاون مع مؤسسة النخب الأكاديمية ندوة  علمية في قاعة مؤتمرات الجامعة تحت عنوان المنهج العقلي في مواجهة الغزو الثقافي.

وأقامت مؤسسة النخب الأكاديمية ورشة علمية تحت عنوان النظام السياسي الإسلامي والمنهج العقلي استمرت لخمسة أيام في كل يوم محاضرتين قدمت فيها آكاديمية الحكمة العقلية هدية في نهاية الدورة الى أحد الطلاب المتفوقين.

وأقام مركز الهدف الإعلامي ندوة فكرية تحت عنوان معالم النظام السياسي الإسلامي بكلمة من الأستاذ الدكتور أيمن المصري وبحضور حشد من النخب الأكاديمية والشخصيات العلمية.

وأقامت جامعة بغداد كلية الآداب بالتعاون مع مؤسسة النخب الأكاديمية ندوة علمية تحت عنوان العلوم الإنسانية.. المناهج الذاتية ومسارات التصحيح بحضور حشد من تدريسي وطلاب الجامعة.

والتقت قناة الاتجاه الفضائية الأستاذ الدكتور أيمن المصري في برنامج حواري سلطت الضوء فيه على المشروع الفكري الحضاري الأصيل(الحكومة العقلية).

وأقامت جامعة المستنصرية كلية التربية بالتعاون مع مؤسسة النخب الأكاديمية ندوة علمية تحت عنوان الجامعات بين التبعية الثقافية والتبعية السياسية بحضور حشد من تدريسي وطلاب الجامعة.

وأقامت جامعة المستنصرية كلية القانون وبالتعاون مع مؤسسة النخب الأكاديمية ندوة علمية تحت عنوان فلسفة الحرية وحقوق الإنسان بحضور حشد من تدريسي وطلاب الجامعة.