التصنیف: الأخبار
التاریخ: 23 يوليو, 2016
المشاهدات: 1٬160
الطباعة
إرسل لصدیقك
بقلم: ahmad

أكد رئيس مؤسسة أكاديمية الحكمة العقلية، الشيخ الدكتور أيمن المصري، أن جذور الصراع والحروب التي يشهدها العالم سببه الابتعاد عن العقل، فيما شدد على أن “المشروع الذي تحمله الأكاديمية ليس علمياً بحتاً، بل هدفه تعزيز القيم الفكرية والعقلانية في المجتمع الإنساني”.

وقال الشيخ أيمن المصري في مؤتمر صحفي عقده مساء الأربعاء بمقر الأكاديمية “يجب أن نعمل على استعادة الفطرة السليمة للعقل البشري بدلاً ونجعلها هي المهيمنة بدلاً من القوى الحيوانية التي ادت الى تسافل القيم الإنسانية وجعل العقل البشري اسيراً لها وبالتالي حكومة الغاب”، معتبراً أن “استعادة منطق العقل سيعزز من تحقيق الأمن والسلم المجتمعي”.

كما طالب الشيخ المصري بضرورة العمل على محاربة البدع والخرافات التي باتت تشكل خطراً على المجتمع الإنساني والإسلامي خصوصاً، منوهاً إلى أن “محاربة العقل وإبعاده أنتج الكثير من المشاكل الاجتماعية والسياسية والثقافية في المجتمعات”.

وفي سياق متصل، تطرق رئيس الأكاديمية إلى المشروع الذي تحمله المؤسسة، مبيناً أن “المؤسسة استطاعت حتى الآن من تدوين مناهج تعليمية أكاديمية للمراحل الابتدائية والمتوسطة تهدف إلى ترويج المنهج العقلي”، لافتاً إلى أن “إصلاح أي مجتمع وتحقيق التقدم يتطلب إصلاح المناهج التعليمية وهذا الأمر ممكن”.

كما أوضح الشيخ المصري أن الأكاديمية استطاع أن تبني جيلاً من الكوادر البشرية التي تحمل المشروع العقلي، وقال “لقد استطعنا وبحمد الله من إقامة 30 دورة فكرية في مجال العلوم العقلية على نوعين الدورة المكثفة والطويلة، بالإضافة إلى دورة تربية الاساتذة الذين يحملون المنهج العقلي”.

وقال رئيس الأكاديمية إنه “لقد تخرج من المؤسسة نحو 500 طالب خلال فترة ست سنوات، كما لدينا نشاطات في لبنان وسوريا والعراق وإيران”.

وفيما يتعلق بإصدارات الكتب العلمية من قبل قسم البحوث في مؤسسة الأكاديمية، قال الشيخ المصري “لقد استطاع قسم البحوث من تأليف وإصدار 28 كتاباً في مجال العلوم العقلية، بالإضافة إلى وجود مجلة علمية فصلية”.

وتابع الشيخ المصري “لقد نظمت المؤسسة أربع مؤتمرات دولية في داخل إيران والعراق بالإضافة إلى إقامة الندوات والأمسيات الفكرية والعلمية، كما تم انتاج مجموعة من الاقراص الليزية التي تروج للمشروع الإنساني”.

وعلى هامش المؤتمر الصحفي، أجرت مجموعة من الفضائيات ووكالات الأنباء مقابلات صحفية مع رئيس الأكاديمية الشيخ الدكتور أيمن المصري، من بينها “فضائية الكوثر وقم، بالإضافة إلى وكالة أنباء فارس الإيرانية، وتسنيم الدولية، ومهر، وإيكنا القرآنية”.