الدكتور أيمن المصري يشدد على اعتماد العلوم العقلية في جميع العلوم الأكاديمية | أكاديمية الحكمة العقلية
التصنیف: الأخبار
التاریخ: 26 نوفمبر, 2013
المشاهدات: 962
الطباعة
إرسل لصدیقك
بقلم: السید محمود الهاشمي

انطلقت صباح يوم الثلاثاء أعمال المؤتمر الذي أقامته كلية التربية بجامعة المثنى وبالتعاون مع أكاديمية الحكمة العقلية، تحت شعار (منهاج العلوم العقلية في الدراسات الأكاديمية والتربوية) وللفترة من 26-27-3-2013م.

وذكرت وكالة السماوة الإخبارية، أن المؤتمر افتتحت فعاليته في قاعة الجواهري بجامعة المثنى بتلاوة آيات من الذكر الحكيم لتأتي بعدها كلمة رئاسة جامعة المثنى والتي ألقاها الدكتور رياض الغري رحب فيها بالحضور الكريم وأشاد بالجهود المبذولة من قبل أكاديمية الحكمة العقلية لتأتي بعدها كلمة عميد كلية التربية الدكتور فليح الجبوري والذي بين نبذة مختصرة لأهداف إقامة هكذا مؤتمرات وخصوصاً تلك التي تتناول العلوم العقلية لما لها من أثر بالغ في الدراسات الأكاديمية.

وقال رئيس أكاديمية الحكمة العقلية الشيخ الدكتورأيمن المصري في كلمته “يجب على جميع المعنيين بالمناهج الأكاديمية أن يدخلوا المنهج العقلي البرهانيفي جميع العلوم الأكاديمية سواء كانت طبية أو قانونية أو تربوية، لأنه أساس في الفكر الإنساني ويفتح الأفق لأبعاد معرفية، والتي بدورها سترتقي بالمجتمع إلى كماله الحقيقي”.

وأضاف “وهذا التشديد على ادخال العلوم العقلية لمختلف المجالات المعرفية ينطلق من كونها تحفز البحث في حقيقة الأشياء، كما أن المناهج الأكاديمية تعتمد على المنهج الحسي التجريبي والتي تأثر على طريقة تفكير الدارس، فيرى العالم من خلال نافذة التجريبيات أو الحسيات فقط”، موضحاً “أن سبب الابتعاد عن العلوم العقليةفي الدراسة الأكاديمية، هو عدم وضوح فائدة هذه العلوم ودورها في تربية وتعليم الإنسان”.

وقدم الدكتور حسين غفاري أستاذ قسم الفلسفة في جامعة طهران بحثاً بين فيه تاريخ الفلسفة والمعرفة بالإضافة إلى أهيمتها في حياة الإنسان.

وشهدت الندوة في أعقاب الجلسة الافتتاحية لجان بحثية توزعت على ثلاث محاور وهي محور العلوم العقلية ومحور العلوم التربوية ومحور العلوم الإنسانية، كما شهد عصر يوم الثلاثاء 26-3-2013م بحوث أخرى قدمها الأستاذة الباحثون.



займ на картукредит онлайн