الدكتور أيمن المصري يزور الجامعات العراقية ويؤكد على ضرورة دمج العلوم العقلية في المناهج الأكاديمية | أكاديمية الحكمة العقلية
التصنیف: الأخبار
التاریخ: 26 نوفمبر, 2013
المشاهدات: 1٬174
الطباعة
إرسل لصدیقك
بقلم: السید محمود الهاشمي

في إطار الترويج لضرورة إحياء المنهج العقلي في المجتمعات العربية والإسلامية خصوصا في الجامعات والمراكز الفكرية، زار  الدكتور أيمن المصري رئيس أكاديمية الحكمة العقلية يرافقه مدير الأكاديمية الشيخ صالح الوائلي ومسؤول العلاقات العامة الشيخ علي الخزاعي، مجموعة من الحوزات العلمية والجامعات العراقية والمؤسسات الثقافية، وأطلع المسؤولين فيها سماحته على تجاربهم في مجال البحث الأكاديمي والمناهج الدراسية والمشاكل التي تعيق الدراسات العقلية.

وبحسب موفد موقع أكاديمية الحكمة العقلية، فإن الدكتور المصري والوفد المرافق له وصل الاثنين المصادف 27/2/2012 إلى مدينة النجف الأشرف، وألقى كلمة في جامعة الكوفة أكد فيها على ضرورة إحياء المنهج العقلي لمواجهة الخرافات التي تغزو المجتمعات العربية والإسلامية.

وشملت زيارة وفد الأكاديمية، جامعة المثنى والناصرية وميسان والبصرة، وأكد رؤساء وعمداء الكليات في الجامعات على ضرورة التواصل والتنسيق بين الجانبين من أجل مشاركة الطلبة العراقيين في الدورات التعليمية التي تقيمها الأكاديمية في مجال العلوم العقلية.

وحول أهمية الزيارة ونتائجها، قال مدير الأكاديمية أن هناك تفاعل واضح ومساهمة إيجابية لدى الحوزات والجامعات العراقية في المشروع الذي تتبناه الأكاديمية، مبيناً أن هذا المشروع سيساهم في حل الكثير من المشاكل الثقافية والاجتماعية والسياسية.

هدفنا إحياء المنهج العقلي

وقال رئيس أكاديمية الحكمة العقلية الدكتور أيمن المصري في كلمة له أمام جمع من طلبة العلوم الدينية والأكاديميين في محافظة النجف الأشرف، أن تجاهل دور العقل أدى بالأنظمة السياسية المستبدة إلى السيطرة على بلاد المسلمين.

وأوضح الدكتور المصري، أن ما  نشاهده اليوم من قتل وهتك للحرمات سببه فقدان الميزان الفكري المتفق عليه. مضيفاً أن إنهاء تلك الصراعات هو الرجوع إلى ميزان معصوم مشترك بين البشرية وليس هو إلا العقل.

وأضاف أن الفكر الإنساني هو مجموعة من العلوم والمعارف التي يكتسبها الإنسان خلال عملية التفكير. مؤكداً أن تحليل أي فكر سيكون بثلاثة مستويات مترابطة (المنهج المعرفي والفلسفي والآيديولوجي).

وقال الدكتور ايمن المصري ” أن المجتمع الإنساني يسعى إلى إيجاد حضارة إنسانية بعقله لا بحسه”.

كما أوضح ان عدم استقبال الناس للعلوم العقلية سببه الفهم الخاطئ. مشدداً أن الحوار هو أعلى المهارات الاجتماعية قيمةً، وإن معرفة الشيء بمعرفة قيمة المنسوب إليه. والحوار هو عمل الأنبياء، والعلماء، والمفكرين على مر العصور.

ودعا رئيس الأكاديمية إلى معرفة دور الحكومة العقلية للحد من النزاعات والصراعات في الأوساط الدينية. مؤكداً أن الأكاديمية تصبو لإحياء العلوم العقلية بشكل بسيط يفهمه غالبية المجتمع.

وبحث الدكتور المصري خلال لقاءه عمداء الكليات العراقية آلية تضمين المنهج الأكاديمي للعلوم العقلية من المنطق ومناهج التفكير.

وأكد رئيس أكاديمية الحكمة العقلية الدكتور أيمن المصري، أن مشروعنا هو بناء ثقافة قائمة على أساس المنهج العقلي. مشيراً إلى أن المشروع يهدف إلى إحياء وتحكيم المنهج العقلي البرهاني.

وقال الدكتور المصري في كلمة له بجامعة الكوفة، أن “مشروعنا فكري حضاري إنساني يهدف إلى إحياء وتحكيم المنهج العقلي البرهاني وإعتماده معياراً للمعرفة البشرية”.

وأوضح أن “تقنين التفكير وضبطه ضمن معايير عقلية ستساهم في الخروج من الفوضى المعرفية والعشوائية الفكرية”. وأشاد الدكتور المصري، بدور الجامعات العراقية في خدمة المجتمع العراقي.



займ на картукредит онлайн