التصنیف: الأخبار
التاریخ: 26 نوفمبر, 2013
المشاهدات: 1٬253
الطباعة
إرسل لصدیقك
بقلم: السید محمود الهاشمي

زار رئيس أكاديمية الحكمة العقلية الدكتور أيمن المصري ومرافقيه الشيخ صالح الوائلي مدير الأكاديمية والشيخ علي الخزاعي مدير العلاقات العامة مدينة النجف الأشرف 27/2/2012، وكان في استقباله مدير مكتب الأكاديمية في العراق الدكتور خليل الأعسم ومندوبها العام الأستاذ صلاح العابدي. وأطلع الأعسم الوفد على الانجازات التي قام بها المكتب في مختلف محافظات العراق.

وبحث الجانبان وضع المتخرجين والمندوبين داخل العراق، كما بحثا مسألة الحصول على الإجازة من الحكومة العراقية.

الدكتور المصري: هدفنا إحياء العلوم العقلية

وفي كلمة له خلال اجتماعه بكادر الأكاديمية في العراق، قال رئيس أكاديمية الحكومة العقلية الدكتور أيمن المصري، أن هدفنا هو إحياء العلوم العقلية. موضحاً أن “للإنسان بعدان (المعنوي والمادي)”.

وأضاف الدكتور المصري أن غياب لغة التفاهم العقلي وهجر المصطلحات المنطقية واستبدالها بمفردات خطابية ومجازية فضاضة أصبح من العسير طرح أي مشروع بدون تحديد مصطلحات ومفرداته”.

وبين الدكتور ايمن المصري ” أن المجتمع الإنساني يسعى إلى إيجاد حضارة إنسانية بعقله لا بحسه”.

وأوضح الدكتور المصري ان عدم استقبال الناس للعلوم العقلية سببه الفهم الخاطئ. مشدداً أن الحوار هو أعلى المهارات الاجتماعية قيمةً، وإن معرفة الشيء بمعرفة قيمة المنسوب إليه. والحوار هو عمل الأنبياء، والعلماء، والمفكرين على مر العصور.

وتحدث المصري عن مشروع الأكاديمية، قائلاً أن “مشروعنا إحياء العلوم العقلية وليس عندنا مدرسة جديدة”. مضيفاً أن “الدين صار له قراءة متعددة وذلك بسبب عزلة العقل “.

ودعا رئيس الأكاديمية إلى معرفة دور الحكومة العقلية للحد من النزاعات والصراعات في الأوساط الدينية. مؤكداً أن الأكاديمية تصبو لإحياء العلوم العقلية بشكل بسيط يفهمه غالبية المجتمع.

واستعرض الدكتور المصري أن الأكاديمية أقامت دوارات تعليمية مكثفة من أجل إيجاد داعية للعلوم العقلية.

وتحدث الدكتور أيمن المصري، أن الالتزام بميزان الفكر سيساهم بالحد من الحوارات الفارغة التي تشهدها الكثير من المحافل والندوات. وقال الدكتور المصري أن الاختلاف في وجهات النظر لا يعني الصِدام مع الآخرين.

وأضاف “لو وحدنا التفكير نستطيع توحيد المجتمع لأنه لا يوجد شخص يخالف العقل والتفكير”. مبيناً أن “الدين هو العقل وإذا كان هو العقل نستطيع أن نستنتج الدين بشكل صحيح وهو البداية بالعقل..”.

وفي نهاية الجلسة استمع الدكتور أيمن المصري إلى أسئلة الحاضرين وأجاب عليها.