التصنیف: الأخبار
التاریخ: 4 سبتمبر, 2019
المشاهدات: 24
الطباعة
إرسل لصدیقك
بقلم: admin

أقامت مؤسسة أكاديمية الحكمة العقلية مساء الثلاثا 23 تموز 2019 أمسيتها الفكرية السادسة والعشرين تحت عنوان ” النظريات المعرفية التراثية والمعاصرة في الوحي الكتابي” ، والتي حضرها جمع كبير من فضلاء الحوزة العلمية والأساتذة الجامعيين.

تحدث في هذه الأمسية الأستاذ الدكتور علي الشيخ عن مفهوم الوحي الكتابي في الأديان الإبراهيمية، والوحي الكتابي في التراث الكلامي وكذلك عن الوحي الكتابي في النظريات المعاصرة.

قال الدكتور علي الشيخ فيما يخص “الوحي الكتابي في الأديان الإبراهيمية ” أن الوحي في الدين اليهودي نزل على قلب النبي موسى (ع) لفظاً ومعنى ، وهذا يعني أن الألفاظ والمعاني كلها من الله سبحانه وتعالى ولم تكن للنبي موسى (ع) أي مدخلية في معاني والفاظ الوحي سوى أنه قابل لها و هذا بخلاف النظرية المسيحية التي تقول إن الله سبحانه وتعالى أنزل الحقائق والمعاني على قلب النبي وأما الألفاظ فهي من الإنسان.

وبالنسبة للنظرية الكلامية عند المسلمين أوضح الدكتور أن الوحي كان يلقى على قلب النبي باللفظ والمعنى عن طريق روح الأمين جبرائيل عليه السلام.

ثم تطرق الأستاذ المحاضر الى النظريات المعاصرة في الوحي الكتابي وبيَّن نظرية الرؤية الرسولانية التي تقول أن النبي (ص) كان يتلقى رؤية من الله سبحانه وتعالى و من ثم هو يصيغها بالألفاظ.

وقد شهدت الأمسية مداخلات وأسئلة من قبل المشاركين لمدة نصف ساعة وقد أجاب عليها الأستاذ المحاضر الدكتور علي الشيخ.