الأكاديمية تقيم أمسيتها الرمضانية الأولى بعنوان "منشأ وأسباب التطرف الديني" | أكاديمية الحكمة العقلية
التصنیف: الأخبار
التاریخ: 18 يونيو, 2016
المشاهدات: 771
الطباعة
إرسل لصدیقك
بقلم: ahmad

أقامت مؤسسة أكاديمية الحكمة العقلية أمسيتها الرمضانية الأولى الأربعاء الماضي حيث شرعت بتخصيصها لمسألة حيوية كان موضوعها هو (منشأ وأسباب التطرف الديني”، شارك فيها حشد من فضلاء واساتذة الحوزة العلمية.

وقال الاستاذ المحاضر الشيخ الدكتور ايمن المصري، إن “التطرف الديني يشمل جانب الإفراط والتفريط”، منوهاً إلى أن “المشكلة تكمن في تحديد من هو المتطرف”.

وتطرق رئيس الأكاديمية إلى الآلية المناسبة لمعرفة الاعتدال وحدوده، مضيفاً إن “هناك اتجاهان في تعريف الاعتدال، الأول إن العرف هو من يحدد الاعتدال، فيما الاتجاه الثاني هو العودة للنص الديني”.

وأشار الشيخ الدكتور ايمن المصري، إن “كلا الاتجاهين مرفوضان، كون العرف يختلف بحسب الزمان والمكان نتيجة اختلاف المجتمعات، أمام النص الديني لأنه أيضاَ موضع خلاف”.

وخلص الدكتور المصري إلى أن “المنهج العقلي هو السبب الوحيد لمعرفة حد الاعتدال بسبب وضوحه وموضوعيته وعصمته، وتشترك فيه جميع المخلوقات بمختلف توجهاتها الفكرية”.

وشدد رئيس أكاديمية الحكمة العقلية على أن منشأة التطرف هو بسبب غياب العقل، منوهاً إلى أن “بذور الإرهاب الذي تشهده المنطقة والعالم باسرة يعود إلى عوائل اجتماعية وسياسية ما يجعل تلك المناطق بيئة تحتضن الإرهاب”.

وختم الشيخ الدكتور ايمن المصري كلمته بالتأكيد على أن “تقوية منهج العقل سيعطي الإنسان مناعة لتجفيف منابع الإرهاب والحد من انتشاره”.

هذا وقد نالت المحاضره اعجاب الحاضرين والذين قاموا بتقديم الاسئلة والمداخلات المختلفة على كافة المستويات. IMG_7290

بدوره، أشاد مدير الأكاديمية الشيخ الدكتور عدنان الحسيني على الحضور الرائع والتفاعل المتميز من قبل الحاضرين بالأمسية الرمضانية الاولى التي أقامتها الأكاديمية، مضيفاً إن هذة الأمسية هي بداية لأمسيات ثقافية متنوعه في شهر رمضان المبارك، في إطار خطة المؤسسة والأهداف الرئيسية التي قامت من أجلها.



займ на картукредит онлайн