التصنیف: الأخبار
التاریخ: 12 نوفمبر, 2016
المشاهدات: 1٬033
الطباعة
إرسل لصدیقك
بقلم: ahmad

أقامت أكاديمية الحكمة العقلية، مساء أمس السبت، أمسيتها الفكرية العاشرة تحت عنوان “الصحة العقلية بين الصحة الجسمية والنفسية” تحدث فيها الدكتور الشيخ أيمن المصري عن الأبعاد الثلاثة لصحة الجسم والنفس والعقل.

وقال الشيخ المصري خلال الأمسية التي حضرها جمع من اساتذة وفضلاء الجامعات والمراكز الدينية إن “للإنسان أبعاد ثلاثة، المادية والعاطفية النفسانية والفكرية العقلانية”، مضيفاً إن “هذه الأبعاد الثلاثة للإنسان هي مرتبطة ببعضها البعض”.

وبيّن سماحته إن “الصحة انقسمت بحسب الأبعاد الثلاثة (الجسم والنفس والعقل) إلى الصحة الجسمية، والنفسية، والعقلية”، موضحاً أن “الصحة العقلية تسمى في الغرب بالمعنوية أو الروحية وهي حديثة الاكتشاف أي قبل عشرة سنوات قريباً”.

وأشار إن “الصحة الجسمية هي التي تتكفل بعلاج جسم الانسان، وهي لها قوانين وشروطها لمنع الدخلاء على هذه المهنة”.

وفي موضوع الصحة النفسية، قال الدكتور أيمن المصري: إن “الأطباء اكتشفوا بعض الأمراض الجسمية ليس لها أسباب جسدية ومنشأها اضطرابات واختلالات نفسية والتي تسمى بالصحة النفسيّة، وبمرور الزمن اكتشفوا بالتدريج إن هذه الاختلالات النفسية لها علة أخرى والتي مرتبطة بالروح والرؤية الكونية”.

وشدد الدكتور أيمن المصري على ضرورة الاهتمام بالجانب الفكري ويستحق من المعنيين بالأمر ان يؤسسوا علماً ثالثاً يسمونه بالطب المعنوي، ليعتني بالصحة العقلية، من أجل أن يبعث في الإنسان الأمل في الحياة”.

وقد تخلل الأمسية العديد من المداخلات والنقاشات ذات الصلة، من قبل المشاركين.