التصنیف: الأخبار
التاریخ: 22 نوفمبر, 2018
المشاهدات: 147
الطباعة
إرسل لصدیقك
بقلم: ahmad

عرضت مؤسسة أكاديمية الحكمة العقلية، مساء الأربعاء 21 سبتمبر 2018 فيمها الوثائقي الذي انتجت بعنوان “الحقيقة الغائبة” في قاعة آية الثقافية بمدينة قم المقدسة وسط إيران، وسط حضور كبير من الشخصيات العلمية والثقافية والصحفيين.

وتحدث رئيس الأكاديمية الشيخ الدكتور أيمن المصري خلال مؤتمر صحفي عقده قبل بدء بث الفيلم الوثائقي عن الأهداف التي دفعت الأكاديمية إلى انتاج هذا الفيلم الوثائقي.

وتابع إن الهدف الأول هو “تنزيل الرؤية العقلية العالية، والكلية الجافة، إلى مرتبة الخيال الجزئي المحسوس والمأنوس، الذي يحرك العاطفة، والوجدان، فيكون أقرب إلى فهم الناس، وأكثر تأثيرا في نفوسهم، وأكثر انتشارا بينهم…. ومن أجل هذا فقد اعتمد الله تعالى هذا الأسلوب التمثيلي في القران الكريم، حيث شكلت القصص القرآنية، التي جسدت القيم الإنسانية والإلهية أكثر من نصف القران”.

وأضاف إن الهدف الثاني “عقلنة الفن، الذي يعد أقوى سلاح إعلامي لترويج الأفكار، من أجل نشر الفضائل والقيم الإلهية والإنسانية، وتحرير الفن من براثن قوى الشر العالمي، التي استغلته لترويج المفاسد والمنكرات، وتأجيج العنف والصراعات بين الناس”.

الفكرة الرئيسية للفيلم الوثائق

الفكرة الرئيسية التي تدور حولها أحداث الفيلم، هي مسألة في غاية الأهمية، وللأسف فإنّ أكثر الناس، والمفكرين غافلون عنها، برغم تأثيرها الكبير على حياتهم، ومصائرهم.

وهذه الفكرة هي التعامل المزدوج مع العقل الإنساني، حيث اعتمد الإنسان منذ قديم الزمان على عقله الذي يميزه عن سائر الحيوانات، في تطوير حياته المادية في مأكله ومشربه، وملبسه، ومسكنه، ووسائل انتقالاته واتصالاته، حتى وصل إلى بناء هذه الحضارة المادية الهائلة، على حين قام بتعطيل وإقصاء عقله بالكلية في شؤون المعنوية والإنسانية، واستبدله بأدوات أخرى، مما أدى إلى انحطاطه معنويا، وتفشي الرذائل والمفاسد الأخلاقية، والصراعات المذهبية والطائفية، والحروب العالمية، حتى أصبحنا نعيش في غابة متطورة ماديا، تحكمنا فيها شريعة الغاب حيث يأكل القوى الضعيف.

وهذا الفيلم هو محاولة للإجابة على هذا السؤال الخطير، وبيان العوامل الداخلية والخارجية التي أدت بنا إلى هذه الازدواجية الفكرية، ووقوعنا في هذا المستنقع الكبير، فهي محاولة للخروج من هذه المحنة الشديدة، ومن هذا النفق المظلم الذي نعيش فيه.

 



займ на картукредит онлайн