التصنیف: الأخبار
التاریخ: 26 نوفمبر, 2013
المشاهدات: 679
الطباعة
إرسل لصدیقك
بقلم: السید محمود الهاشمي

برعاية جامعة المصطفى العالمية، أقام قسم التخطيط الاستراتيجي في الجامعة ندوة تحت شعار “الحوزة العلمية في العراق … التحديات والمستقبل”، شارك في الندوة عدد من الشخصيات العلمائية وفضلاء الحوزة العلمية من العراق وإيران ومؤسسة أكاديمية الحكمة العقلية،  وكان من بين الحضور: سماحة آية الله العظمى السيد علاء الدين الغريفي، ونائب رئيس جامعة المصطفى العالمية الشيخ مهدوي مهر، والسيد مفيد حسيني احد مديري جامعة المصطفى ، الدكتور أميد مدير التخطيط الاستراتيجي في جامعة العلوم.

واستهلت الندوة بآيات من الذكر الحكيم، ثم كلمة لرئيس جامعة المصطفى العالمية لآية الله الشيخ إعرافي ألقاها سماحة السيد مفيد الحسيني تناولت دور جامعة المصطفى العالمية في مساندة ودعم الحوزة العلمية في العراق.

وكان لأكاديمية الحكمة العقلية دوراً فاعلاً في هذا المؤتمر. حيث شاركت في بحثين، أحدهما تناول سبل تطوير العمل التبليغي في العراق وألقاه سماحة السيد سعد الموسوي مساعد قسم التعليم في الأكاديمية.

وأكد سماحته إن إنجاح هذا العمل يتم عبر إنشاء معاهد للمبلغين والخطباء تحت إشراف المرجعية الدينية.

من جهة أخرى، ألقى سماحة الشيخ سعد الغري رئيس قسم العلاقات والإعلام في الأكاديمية بحثا تطرق خلاله إلى سبل تطوير الحوزة العلمية في الكاظمية المقدسة وبغداد.

وأشار سماحته إلى نقاط القوة والضعف في أصل إنشاء الحوزة ببغداد وتحدث عن التحديات والفرص المتوفرة لإقامة حوزة علمية قوية في بغداد.

وفي الختام تحدث آية الله السيد علاء الدين الغريفي عن الوضع الحوزوي في العراق. مؤكداً على ضرورة وضع إستراتيجية تعاون بين جامعة المصطفى العالمية والحوزة العلمية في العراق.

وبعدها تم توزيع الشهادات التقديرية للبحوث التي تم طرحها في الندوة.